الوسواس القهري نظرة علمية عميقة
شـموع الامـل للدعم النفسى وتطوير الـذات :: شموع الامل النفسية :: الوسواس القهرى :: استشارات تخص القلق-التوتر - الشك - الوساوس - الاكتئاب
صفحة 1 من اصل 1
الوسواس القهري نظرة علمية عميقة
إثبات اسم المؤلّف
وحدة المعرفة KNOL
أحمد البدوي
Medical School of Alexandria
نظرة تاريخية
• اذا بحثنا في عمق التاريخ سنجد من يخبرنا عن حكاية الكاهن المصري القديم (حقا نخت) الذي كان يكتب الرسائل لولده معددا وحاصرا فيها كل شيء حتي حبات القمح وحبات الشعير .
• سنجد أيضا أن علماء المسلمين الأوائل تحدثوا عن ذلك فسنجد كتب مثل (التبصرة في الوسوسة) للجويني ،(رسالة في ذم الموسوسين) لابن قدامة ،أيضا في كتابات للغزالي أو لأبي زيد البلخي ولعلنا سنجد أول وصف لمريض بالوسواس القهري فمثلا في كتاب (المنن الكبرى) :
-"شهدت أنا بأم عيني موسوسا دخل ميضأة ليتوضا قبل الفجر من ليلة الجمعة فما زال يتوضأ للصبح حتى طلعت الشمس ... ثم جاء الى باب المسجد فوقف يتفكر ساعة ثم رجع الى الميضأة فمازال يتوضأ ويكرر غسل العضو الى الغاية ... وينسى الغسل الأول ولم يزل حتي خطب الخطيب الخطبة الأولى ...ثم جاء الي باب المسجد فوقف ساعة ورجع فمازال يتوضأ حتى سلم الأمام من صلاة الجمعة"
- "وقد رأيت من ذهب أيام النيل الى بركة خارج القاهرة ليطهر ثيابه ،فمازال يغسلها ويجففها الي آخر النهار ثم ضم ثيابه ولبس بعضها ثم شك في بعضها ...ثم شك في أن يكون غسلها أم لا وكان أن مر على صيادي السمك في طريقة للبركة فلما رجع قال لهم:هل رأيتموني مررت عليكم بكرة النهار ومعي ثيابي فقالوا :ما رأيناك فقال :اذن أنا ماذهبت الى البركة ثم ذهب ثانيا" وان كان علماء السلمين ردوا هذه الحالات الى الشيطان أو الى نقص في غريزة العقل .
• ثم نجد السيدة ماكبث في مسرحية شكسبير في القرن السابع عشر تعاني من بعض الأفعال القهرية ثم نجد ايسكرول ثم موريل عام 1861 الذي كان أول من أطلق الاسم الحديث على هذا المرض ثم ايبنج حتى نصل الى(كارل فيستيفالCarl Westphal ) وهو أول من وصف المرض .
مدى انتشار المرض
• حسب الدراسات الحديثة تتعدد نسبة الأصابة بهذا المرض فهي الأقل(*2) في تايوان فتتراوح مابين 0.5 % الى 0.9% وفي وفي الهند 0.6% بينما في وسط أوروبا تتراوح النسبة مابين 2.6% الى 3.2%
• وفي دراسةعام 1968 ل أ.د أحمد عكاشة بمستشفى عين شمس الجامعي كانت النسبة 2.3% وفي دراسة أخرى ( مصطفى السعدني 1996) كانت النسبة 3% (*1)
• وفي دراسة تبدأ أعراض المرض في الظهور مابين سن 21-35 وتبلغ نسبة اصابة الأناث الى مثيلتها عند الذكور 1.2 الى 1.6 وان كان نسبة أكثر من الذكور توجد للعلاج (*2)
• لتوضيح مدي انتشار نسبة الأصابة بالمرض يكفي أن نشير أنه تقريبا حالة كل خمسين حالة تصاب به في الولايات المتحدة أي بنسبة تماثل نسبة الأصابة بحساسية الصدر(Asthma) ومرض السكر (Diabetes Mellitus) (*3)
ماهو مرض الوسواس القهري ؟
• هو مرض يتميز بوجود وساوس أو أفكار اقتحامية يترتب عليها أفعال قهرية فيجد المرء نفسه مدفوعا بقوة لهذه الأفعال وتكرارها بهدف التقليل من القلق والتوتر المصاحب لهذه الوساوس والأفكار الأقتحامية (*4
مامعنى وساوس أو أفكار وسواسية؟
1- أفكار مستمرة وتلح بشده على ذهن المريض وتسبب له الكثير من الضيق والقلق والمعاناة
2- يحاول المريض التخفيف من حدة القلق والألم المصاحب لهذه الأفكار الأقتحامية بالقيام بأفعال توصف بالقهرية
3-يؤمن المريض بأن هذه الأفكار منبعها نفس المريض ويؤمن أنها أفكار غير معقولة وغير واقعية ولكنه يعجز عن التحكم في هذه الأفكار الأقتحامية
مامعنى أفعال قهرية؟
1-هي أفعال متكررة سواء كانت بدنية(مثل غسل اليدين المفرط) أو أفعال عقلية (مثل العد مثلا) يقوم بها المريض نتيجة الأفكار الأقتحامية أو الوساوس بهدف تقليل التوتر والضيق المصاحب لهذه الوساوس
2- هذه الأفعال القهرية تكون لفترات طويلة (أكثر من ساعة يوميا مثلا) وتتسبب في اعاقة الحياة الطبيعية للمريض .
أمثلة لبعض الأفكار التسلطية وماقد يصاحبها من أفعال قهرية
(وائل أبو هندي 2003) (*1)
أفكار تسلطية
أفعال قهرية
الأهتمام الزائد بالنظافة أو الطهارة
الأغتسال أو الوضوء أو التنظيف المبالغ فيه
الاهتمام الزائد بالدقة والانضباط
التنظيم والترتيب الطقسي المتكرر
الاهتمام الزائد بالحاجيات المنزلية (الأطباق ،الملاعق ...الخ)
التحقق واعادة التحقق وعمل قوائم مفصلة لهذه الحاجيات
الاهتمام الزائد بافرازات الجسد المختلفة(بول ،براز ،لعاب)
طقوس ازالة التعرض لأي من هذه الأفرازات مع تجنب ملامستها
الأفكار التسلطية الدينية(وتأخذ عادة شكل الشك في المعتقدات بصورة اجترارية أو شكل النزعات القهرية لأتيان فعل محرم أو التجرؤ على المقدسات مثل الذات الألهية وقد تأخذ شكل الأفكر الأقتحامية خاصة أثناء العبادة)
طقوس دينية زائدة عن الحد الطبيعي كالصلاة طول اليوم مثلا
الأفكار التسلطية الجنسية(اندفاعات جنسية عدوانية أو محرمة أو موجهة ناحية المحارم)
أفعال جنسية قهرية طقسية
الأهتمام الزائد بالصحة (الخوف من أن مرضا معينا يوجد بالفعل أو سيصيب الشخص وسيؤدي للموت)
طقوس قهرية متكررة تتمثل في الكشف عند الأطباء واجراء الفحوص والتحاليل الطبية المختلفة
المخاوف التسلطية القهرية(مثلا الخوف من ايذاء أو التسبب في ايذاء النفس أو الآخرين)
التحقق واعادة التحقق من الأبواب أو الأفران أو الأقفال أو أجهزة الأنذار أو من أنه لم يدهس أحدا في الطريق مثلا
أفكار تسلطية متعلقة بالأرقام أو الأعداد أو الكلمات أو الموسيقا ...الخ
طقوس قهلرية متباينة كالعد أو التحدث أو الكتابة أو عزف الموسيقا
أفكار التخزين التسلطية (تقريبا تخزين أي شيء كالجرائد القديمة ،المفاتيح ،الأحذية البالية ...الخ)
طقوس التجميع والتخزين القهرية لأي من الأشياء من الجمادات التي لامعنى لتخزينها
الأسباب (لماذا ؟) Etiology
• للأجابة على هذا السؤال هناك العديد من المداخل :
المدخل العصبي ودور الناقلات العصبية
• قبل الدخول في هذه النقطة ينبغي أن نوضح ماهي الخلية العصبية وتركيبها(العصبون ) ودور الناقلات العصبية
الخلية العصبية هي خلية لها تركيبها المتمايز بعض الشيء عن باقي خلايا الجسم فهي كما بالشكل تتكون من جسم الخلية ويخرج منه مايسمى بالمحور العصبي(Neuronal Axon) وينتهي هذا المحور العصبي كما بالشكل بزوائد عصبية وهذه الزوائد العصبية ترتبط بواسطة مشابك عصبية(ٍSynapses) بالزوائد الخارجة من جسم الخلية التالية المتصلة بها
وتنتقل الأشارة العصبية من خلية عصبية لأخرى بصورة مبسطة في شكل تغيرات في فرق الجهد الكهربي من الخلية العصبية الأولى أي الخلية القبل مشبكية (Presynaptic Neuron )حتي تصل لنهاية المحور العصبي حيث توجد حويصلات تحتوي علي الناقل العصبي فيتم افراز هذه النواقل العصبية في المشبك العصبي
وبمجرد افراز هذا الناقل العصبي يرتبط بمستقبلات علي الجانب الأخر أي الخلية التالية وتسري اشارة عصبية في الخلية التالية وبذلك تكون مهمة الناقل العصبي قد انجزت بعد ذلك يجب التخلص من هذا الناقل العصبي وهناك طريقتين اما أن الخلية القبل مشبكية تقوم باسترجاع ماأفرزته ليعاد استخدامه بعد ذلك أو أن تقوم انزيمات معينة بتكسير الناقل العصبي في مكانه في المشبك العصبي (Neuronal Synapse )ومن أمثلة هذا الأنزيم الأنزيم المؤكسد لواحدات الأمين(Monoamine Oxidase)وبالتالي اذا أراد الطبيب النفسي أن يزيد من تركيز ناقل عصبي ما فهناك طريقين اما أن
- يستخدم عقارا يثبط استرجاع الناقلات العصبية من المشبك العصبي الى الخلية القبل مشبكية
- أو يستخدم عقارا يثبط الأنزيم الذي يقوم بتكسير الناقل العصبي في المشبك العصبي وبالتالي يبقى الناقل العصبي فترة
• طبعا اذا تفكرنا وتخيلنا أن كل خلية عصبية يمكن أن يكون لها مشابك عصبية مع ألف خلية عصبية اخري فنحن أمام مائة تريليون مشبك عصبي في المخ على أقل تقدير واذا أضفنا أن الخلية الواحدة قد تفرز أكثر من ناقل عصبي وكل واحد له وظيفة مختلفة أدركنا على الفور مدي تعقيد عمل المخ البشري
السيروتونين Serotonin
هو أحد أهم الناقلات العصبية في المخ ويلاحظ أنه يقل في بعض مناطق المخ في بعض الأضطرابات النفسية مثل الأكتئاب الجسيم ومرض الوسواس القهري وبالتالي الأدوية التي تساعد علي زيادة نسبته تحسن من أعراض المريض ولكن هل هذا هو السبب المباشر؟ بمعني هل هذا كل شيء أم أن هناك خللا ما وراثي مثلا هو الذي يتسبب في انخفاض نسبة السيروتونين في مناطق معينة من المخ وبالتالي تظهر هذه الأعراض وهذا يجرنا الي المدخل الثاني وهو المدخل الوراثي
المدخل الوراثي
• هناك بالطبع أساس وراثي قوي لمرض الوسواس القهري ولكن الميكانزمات الوراثية ليست مفهومة بشكل جيد حتي الأن بصورة جيدة في هذا المرض ولا تخرج عن كونها بعض النظريات والأبحاث التي لازالت لم تصل لمعنى الحقيقة العلمية الواضحة ولكن تشير الدراسات الي:
-وجود ربط ما بصورة قوية بين وجود نشاط منخفض للجين المسؤول عن الأنزيمات( Monamine Oxidase) و(Catechol-O-Methyltransferase)
-أيضا هناك علاقة مع الجين المسؤول عن تصنيع أحد الجليكوبروتينات الموجودة على سطح غلاف الميلين للخلية العصبية والمعروف باسمMOG-4
-كذلك هناك علاقة وان كانت غير مثبتة بشكل قوي مع الجين المتحكم في مستقبل الدوبامين د4 (Dopamine D4 receptor) وكذلك المنطقة q34-q35 الموجودة على الجين الرابع . (*5)
الدائرة العصبية المقترحة لمريض الوسواس القهري
• أوضحت دراسات المخ الوظيفية مثل التصوير الطبقي بقذف البوزيترون (PET) وكذلك التنظير الطيفي باستخدام الرنين المغناطيسي (Magnetic Resonance Spectroscopy) وهي وسائل تعطينا فكرة عن تدفق الدم أي معدل النشاط وأظهرت هذه الدراسات عن زيادة في نشاط الفصوص الأمامية للمخ وزيادة في نشاط النوى القاعدية وخصوصا النواة المذيلة(Caudate nucleus ) وكذلك منطقة الحزام (Cingulum ) في مرضي الوسواس القهري مقارنة بغيرهم من الناس وأوضحت الدراسات أن العلاج الدوائي والمعرفي يعيدان نشاط هذه المناطق الي طبيعتها
والحلقة العصبية المفترضة لاضطراب الوسواس القهري هي: (*6)
قياسات الوسواس القهري:
• حتى عام 1970 لم تكن هناك قياسات للوسواس القهري حتى ظهرت قائمة لايتون للوسواس القهري وهي أول قائمة شاملة وتتكون من تسعة وستين سؤالا منها ستة وأربعون لقياس الأعراض القهرية وثلاثة وعشرون سؤالا لقياس سمات الشخصية القهرية وهذا عرض لقائمة لايتون .
الأعراض الوسواسية
أولا: الأفكار الطارئة
نعم
لا
1- هل تشعر كثيرا بأنك مدفوع الى عمل أشياء معينة على الرغم من ادراكك لعدم ضرورتها ؟
.......
.......
2- هل تتوالى كثيرا على فكرك أفكار أو كلمات مزعجة أو مخيفة ؟
.......
.......
3- هل حدث أن تخيلت بصورة ملحة أن أحد الأفراد القريبين منك مثل أولادك أو زوجتك أو والديك سيصاب بحادث أو أن مكروها أصابهم ؟
.......
.......
4- هل أزعجتك في أي وقت من الأوقات أفكار تدور حول ايذائك لنفسك أو لفرد من أسرتك-وكانت هذه الأفكار تظهر وتختفي دون سبب معين ؟
.......
.......
5- هل تجد نفسك مدفوعا الى مراجعة الأشياء التي تنجزها عدة مرات بعد أن تتمها أو تفرغ منها ؟(3 مرات)
.......
.......
6- هل تجد نفسك مدفوعا الى التأكد من اغلاق صنابير الغاز أو الماء أو مفاتيح الأضاءة مرات عديدة قبل قيامك بأغلاقها ؟
.......
.......
7- هل حدث أن شعرت بأنك مدفوع الى الرجوع الى منزلك مرات عديدة للتأكد من أن الأبواب والنوافذ والخزانات مغلقة باحكام ؟
.......
.......
ثانيا : القذارة والتلوث
نعم
لا
8- هل حدث أن شعرت باشمئزاز غير عادي من شيء لمسه أو استعمله أحد غيرك من قبل ؟
.......
.......
9-هل تكره أن يحتك بك الآخرون بالصدفة أو يلمسك أحد بأي صورة من الصور ؟
.......
.......
10- هل تشعر أن مجرد المس البسيط لأفرازات جسمك مثل العرق أو اللعاب- مجرد اللمس تعتبره أمرا مزعجا أو خطرا أو قد يلوث ملابسك أو أشياءك ؟
.......
.......
11- هل يشغل بالك بشدة عدم ذهابك الى الحمام للتبرز ليوم كامل ؟
.......
.......
ثالثا : الأشياء الخطرة
نعم
لا
12-هل حدث أن شغلت بالك ،بألحاح أفكار تدور حول وجود الدبابيس والأبر متروكة بلا عناية في أي مكان ؟
.......
.......
13-هل تشغل بالك بالحاح الأدوات المنزلية القابلة للكسر أو التفتيت ؟
.......
.......
14- هل تسبب لك رؤية السكاكين أو الشواكيش أو السواطير أو الأدوات الحادة الخطرة الموجودة في منزلك الانزعاج والعصبية ؟
.......
.......
رابعا :النظافة الشخصية والنظام
نعم
لا
15- هل تميل الى الانشغال بشكل مبالغ فيه بنظافتك الشخصية أو هندامك ؟
.......
.......
16- هل تبالغ في الاهتمام بنظافة يديك ؟
.......
.......
17- هل حدث أن طلبت غسل او تنظيف ملابس لم تكن في واقع الأمر غير نظيفة لتحتفظ برونقها ونظافتها الشديدة ؟
.......
.......
18- هل تحرص بشدة على أن تكون ملابسك التى ترتديها دائما نظيفة ومنمقة بغض النظر عن طبيعة العمل الذي تقوم به؟
.......
.......
19- هل تجد نفسك مدفوعا لوضع أغراضك الشخصية في اماكن معينة وثابتة أو بترتيب معين ؟
.......
.......
20- هل تجد نفسك مدفوعا الى الأهتمام بتعليق ملابسك ليلا قبل أن تأوي الى فراشك مهما كنت متعبا أو مريضا ؟
.......
.......
خامسا :نظافة وترتيب المنزل
نعم
لا
21- هل تجد نفسك مدفوعا لأن يبدو منزلك شديد النظافة والترتيب دائما وبصورة مفرطة ؟
.......
.......
22- هل يثير قلقك بشدة أن تظل غرف من غرف منزلك غير مرتبة أو ليست نظيفة تماما ولو لمدة وجيزة ؟
.......
.......
23- هل تثور بشدة على الأطفال اذا أخلوا بنظام ونظافة غرفتك ؟
.......
.......
24- هل تصر على وجود الأثاث واللوحات الفنية والتحف دائما في نفس أماكنها بالضبط ؟
.......
.......
25- هل تصر على أن تظل وسائد المقاعد في وضعها دائما بالضبط ؟
.......
.......
26- هل حدث أن شعرت بأنك مدفوع الى تنظيف او غسل أشياء لمرات عديدة متكررة لمجرد التأكد من أنها فعلا نظيفة ؟
.......
.......
سادسا : النظام والروتين
نعم
لا
27- هل تجد نفسك مدفوعا للالتزام بجدول مواعيد معين أو اتباع روتين صارم عند قيامك بأعمالك اليومية البسيطة ؟
.......
.......
28- هل تجد نفسك مدفوعا للالتزام بنظام معين عند لبس أو خلع ملابسك أو عند الأغتسال ؟
.......
.......
29- هل تنزعج اذا لم تتمكن من القيام بأعمالك في أوقات محددة أو بنظام معين مهما كان السبب الذي منعك من ذلك ؟
.......
.......
سابعا : التكرار
نعم
لا
30- هل حدث أن وجدت نفسك مدفوعا الى اعادة أعمال قمت بها مرات عديدة رغم أنك قمت بها بصورة صحيحة منذ المرة الأولى ؟
.......
.......
31- هل حدث أن وجدت نفسك مدفوعا في أي من الأوقات الى عد أشياء أو مراجعة أرقام في ذهنك مرات عديدة وبصورة ملحة ؟
.......
.......
32- هل تتأخر في القيام بانجاز عملك لأنك تجد نفسك مدفوعا لتكرار شيء آخر مرات عديدة ؟
.......
.......
ثامنا : حساسية الضمير المفرطة وعدم الرضا
نعم
لا
33- هل تعتبر نفسك شخصا يشعر كثيرا بتوبيخ الضمير بخصوص أشياء تعتبر عادية جدا ؟
.......
.......
34- هل أنت من النوع الذي يهتم بالتفاصيل اهتماما مفرطا ؟
.......
.......
35- هل يحدث في كثير من الأوقات أن تجد نفسك موضع تأنيب الضمير وأنت بالغ الصرامة مع نفسك ؟
.......
.......
36- هل يحدث أن تجد نفسك مدفوعا الى تضييع وقتك في أداء عمل بشكل متقن اكثر من اللازم لمجرد التأكد من أنك قمت فعلا بأنجازه ؟
........
.......
37-هل تشعر غالبا حتى بعد قيامك بعمل ما بصورة دقيقة أنك بشكل أو بآخر لم تنجزه بالصورة التي تريدها بالضبط ؟
.......
.......
38- هل تشعر بالتوتر أو بالذنب تذا لم تتمكن من القيام بشيء ما بالصورة التي تريدها بالضبط ؟
.......
.......
39- هل تفشل دائما في شرح الأمور بالصورة المطلوبة على الرغم من تفكيرك مسبقا وبصورة دقيقة فيما ستقوله ؟
.......
.......
تاسعا : التردد
نعم
لا
40- هل تجد صعوبة في اتخاذ القرارات البسيطة ؟
.......
.......
41- هل تقلب الأمور في ذهنك مرات ومرات ولمدة طويلة قبل أن تصل الى قرار يتعلق بها ؟
.......
.......
42 – هل تسأل نفسك أو تصيبك الشكوك حول ماتقوم به من أفعال ؟
.......
.......
السمات الوسواسية
• هذا يحتمل أن يكون أقل الأجزاء اقناعا في القائمة
أولا : التكديس
نعم
لا
43- هل تجد صعوبة في التخلص من الأشياء التي لا تحتاجها ؟
.......
.......
44- هل تحتفظ بكمية كبيرة من الصناديق الفارغة أو أكياس الورق أو الصحف أو العلب الفارغة لأنك تشعر أنك قد تحتاج اليها في يوم من الأيام ؟
.......
.......
ثانيا : البخل
نعم
لا
45- هل يسعدك توفير المال أكثر من انفاقه ؟
.......
.......
46- هل أنت أكثر حرصا على تداول المال من معظم الناس الذين تعرفهم ؟
.......
.......
47- هل تحتفظ بدفتر حساب منظم تدون فيه ما أنفقته يوميا ؟
.......
.......
ثالثا : سرعة الأثارة وانحراف المزاج
نعم
لا
48- هل تميل عادة الى النظر الى الجانب القاتم من الأمور ؟
.......
.......
49- هل غالبا مايثيرك الناس ويشعرونك بالغضب ؟
.......
.......
50- هل تغضب أو تثور اذا لم يفعل الناس الأشياء بدقة أو بصورة متقنة ؟
.......
.......
رابعا : الجمود
نعم
لا
51- هل تحاول تجنب التغيير في نظام منزلك أو عملك أو في الطريقة التي تقوم بها بأداء أي شيء ؟
.......
.......
52- هل تحاول تجنب تغيير رأيك بعد اتخاذ قرار بخصوص شيء معين ؟
.......
.......
53- هل تفتخر بأنك شخص يفكر في الأمور بحرص شديد قبل اتخاذ القرارات ؟
.......
.......
54- هل أنت من الناس الذين يحبون الالتزام بالقواعد والقرارات مهما كانت المعارضة أو الصعوبات التي تصادفك ؟
.......
.......
خامسا : الصحة
نعم
لا
55- هل تعتبر التبرز يوميا مهم لصحتك ؟
.......
.......
56- هل كثيرا ما تنتابك مخاوف من أنك قد تعاني مرضا خطيرا أو مرض السرطان ؟
.......
.......
سادسا: النظام
نعم
لا
57- هل أنت شخص منظم ومرتب جدا في حياتك ؟
.......
.......
58- هل تحب أن تتم الأشياء بالضبط وبصورة تشمل التفاصيل ؟
.......
.......
59-هل تعتبر اتباع القواعد واللوائح بالضبط مهما ؟
.......
.......
60- هل تحب أن تكون لك أوقات منتظمة ثابتة وتعليمات محددة للقيام بعملك ؟
.......
.......
سابعا : الدقة في المواعيد
نعم
لا
61- هل تتأخر لأنك لاتستطيع انجاز كل شيء في الوقت المحدد ؟
.......
.......
62- اذا كنت على موعد مهم، هل تجد نفسك مدفوعا للتفكير والتخطيط مسبقا بالتفصيل الذي سيجري في هذا الموعد أو في هذه المقابلة ؟
.......
ماهو العلاج؟
أولا العلاج الدوائي:
• البداية كانت عام 1966 مع عقار الكلومبيرامين وهو واحد من مضادات الأكتئاب الثلاثية الحلقة وهو يعمل عن طريق تثبيط استرجاع الناقلات العصبية من المشابك العصبية تلك هي مجموعة الأمينات الواحدية التي تشمل الدوبامين والسيروتونين وغيرها وحيث أن هذه الأدوية(وعموما كل مضادات الأكتئاب الثلاثية الحلقة) تثبط استرجاع السيروتونين وبالتالي تزيد تركيزه في المشابك العصبية فعلى هذا هو يحسن ويفيد في علاج أعراض الوسواس القهري حتى ولو لم يكن هناك اكتئاب مصاحب ، ومن أمثلة هذه المجموعة:
-كلومبيرامين Clomipramine
- اميبرامين Imipramine
• ثم ظهرت عائلة من الأدوية أكثر تخصصا تعمل فقط علي السيروتونين دونا عن غيره من ناقلات عصبية وهذه المجموعة سميت مثبطات استرجاع السيروتونين الأنتقائية Selective Serotonin Reuptake Inhibitors وهي أدوية قطعا أكثر انتقائية في عملها من المجموعة السابقة ولها أعراضا جانبية أقل ومن أمثلة هذه المجموعة:
-الفلوكسيتين(بروزاك) Fluoxetine
-فلوفيكسمين Fluovixamine
-سيرترالين Sertraline
ملحوظة:- بداية الشعور بتحسن نتيجة استخدام مثبطات استرجاع السيروتونين قد يستغرق فترة تصل الى 3 أشهر
ثانيا: العلاج السلوكي والمعرفي
• هناك قطعا العديد من الأستراتيجيات في هذا المحور من العلاج ولكن ساكتفي هنا بذكر مثال على العلاج السلوكي والمعرفي مثل:
-منع الاستجابة Response Prevention أو التعرض مع منع الاستجابة
Exposure and Response Prevention
-ملخص هذه الطريقة أن يتفق الطبيب مع مريضه على الأمتناع عن ممارسة طقوسه القهرية لفترات تزيد بالتدريج قطعا هذه الطريقة تسبب الكثير من الألم في بداية العلاج ولكن التوتر والضيق يقل تباعا بعد ذلك
مثال توضيحي: اذا كان المريض مثلا يخاف لمس مقابض الأبواب بسبب خوفه من تلوثها يكون العلاج بجعله يلمسها (طبعا بصورة متدرجة) وزيادة المدة تدريجيا
ملحوظة هامة: قد يتبادر لذهن البعض أن العلاج السلوكي والمعرفي هنا يكفي وهذا غير صحيح فالعلاج المعرفي والسلوكي يحسن بصورة ملحوظة الطقوس القهرية التي يقوم بها المريض ولكنها ذات أثر محدود علي الأفكار القهرية الوسواسية التي يحسنها العلاج الدوائي لذا كان من الضروري الجمع بينهما اذا أردنا التحسن والشفاء بأذن الله
المراجع:
*1 الوسواس القهري (وائل أبو هندي)-2003
*2 من كتاب:Obsessive Compulsive Disorder(M.Maj-N. Sartorius- A. Okasha-J. Zohar)2nd edition 2002
*3 :Hollander,Eric,Dan J Stein 1997 "Diagnosis and Assesment of Obsessive-Compulsive Disoders" nforma health Care P 1
*4من : Diagnostic Criteria from :DSM-IV-TR. Arlington, VA :American Psychiatric Association 2000
*5 من : J. Clin Psychiatry 2002;Page 30-33
*6 من : Alexander GE, Cruttcher ,De Long (1990)
منقول عن : وحدة المعرفة knol
وحدة المعرفة KNOL
أحمد البدوي
Medical School of Alexandria
نظرة تاريخية
• اذا بحثنا في عمق التاريخ سنجد من يخبرنا عن حكاية الكاهن المصري القديم (حقا نخت) الذي كان يكتب الرسائل لولده معددا وحاصرا فيها كل شيء حتي حبات القمح وحبات الشعير .
• سنجد أيضا أن علماء المسلمين الأوائل تحدثوا عن ذلك فسنجد كتب مثل (التبصرة في الوسوسة) للجويني ،(رسالة في ذم الموسوسين) لابن قدامة ،أيضا في كتابات للغزالي أو لأبي زيد البلخي ولعلنا سنجد أول وصف لمريض بالوسواس القهري فمثلا في كتاب (المنن الكبرى) :
-"شهدت أنا بأم عيني موسوسا دخل ميضأة ليتوضا قبل الفجر من ليلة الجمعة فما زال يتوضأ للصبح حتى طلعت الشمس ... ثم جاء الى باب المسجد فوقف يتفكر ساعة ثم رجع الى الميضأة فمازال يتوضأ ويكرر غسل العضو الى الغاية ... وينسى الغسل الأول ولم يزل حتي خطب الخطيب الخطبة الأولى ...ثم جاء الي باب المسجد فوقف ساعة ورجع فمازال يتوضأ حتى سلم الأمام من صلاة الجمعة"
- "وقد رأيت من ذهب أيام النيل الى بركة خارج القاهرة ليطهر ثيابه ،فمازال يغسلها ويجففها الي آخر النهار ثم ضم ثيابه ولبس بعضها ثم شك في بعضها ...ثم شك في أن يكون غسلها أم لا وكان أن مر على صيادي السمك في طريقة للبركة فلما رجع قال لهم:هل رأيتموني مررت عليكم بكرة النهار ومعي ثيابي فقالوا :ما رأيناك فقال :اذن أنا ماذهبت الى البركة ثم ذهب ثانيا" وان كان علماء السلمين ردوا هذه الحالات الى الشيطان أو الى نقص في غريزة العقل .
• ثم نجد السيدة ماكبث في مسرحية شكسبير في القرن السابع عشر تعاني من بعض الأفعال القهرية ثم نجد ايسكرول ثم موريل عام 1861 الذي كان أول من أطلق الاسم الحديث على هذا المرض ثم ايبنج حتى نصل الى(كارل فيستيفالCarl Westphal ) وهو أول من وصف المرض .
مدى انتشار المرض
• حسب الدراسات الحديثة تتعدد نسبة الأصابة بهذا المرض فهي الأقل(*2) في تايوان فتتراوح مابين 0.5 % الى 0.9% وفي وفي الهند 0.6% بينما في وسط أوروبا تتراوح النسبة مابين 2.6% الى 3.2%
• وفي دراسةعام 1968 ل أ.د أحمد عكاشة بمستشفى عين شمس الجامعي كانت النسبة 2.3% وفي دراسة أخرى ( مصطفى السعدني 1996) كانت النسبة 3% (*1)
• وفي دراسة تبدأ أعراض المرض في الظهور مابين سن 21-35 وتبلغ نسبة اصابة الأناث الى مثيلتها عند الذكور 1.2 الى 1.6 وان كان نسبة أكثر من الذكور توجد للعلاج (*2)
• لتوضيح مدي انتشار نسبة الأصابة بالمرض يكفي أن نشير أنه تقريبا حالة كل خمسين حالة تصاب به في الولايات المتحدة أي بنسبة تماثل نسبة الأصابة بحساسية الصدر(Asthma) ومرض السكر (Diabetes Mellitus) (*3)
ماهو مرض الوسواس القهري ؟
• هو مرض يتميز بوجود وساوس أو أفكار اقتحامية يترتب عليها أفعال قهرية فيجد المرء نفسه مدفوعا بقوة لهذه الأفعال وتكرارها بهدف التقليل من القلق والتوتر المصاحب لهذه الوساوس والأفكار الأقتحامية (*4
مامعنى وساوس أو أفكار وسواسية؟
1- أفكار مستمرة وتلح بشده على ذهن المريض وتسبب له الكثير من الضيق والقلق والمعاناة
2- يحاول المريض التخفيف من حدة القلق والألم المصاحب لهذه الأفكار الأقتحامية بالقيام بأفعال توصف بالقهرية
3-يؤمن المريض بأن هذه الأفكار منبعها نفس المريض ويؤمن أنها أفكار غير معقولة وغير واقعية ولكنه يعجز عن التحكم في هذه الأفكار الأقتحامية
مامعنى أفعال قهرية؟
1-هي أفعال متكررة سواء كانت بدنية(مثل غسل اليدين المفرط) أو أفعال عقلية (مثل العد مثلا) يقوم بها المريض نتيجة الأفكار الأقتحامية أو الوساوس بهدف تقليل التوتر والضيق المصاحب لهذه الوساوس
2- هذه الأفعال القهرية تكون لفترات طويلة (أكثر من ساعة يوميا مثلا) وتتسبب في اعاقة الحياة الطبيعية للمريض .
أمثلة لبعض الأفكار التسلطية وماقد يصاحبها من أفعال قهرية
(وائل أبو هندي 2003) (*1)
أفكار تسلطية
أفعال قهرية
الأهتمام الزائد بالنظافة أو الطهارة
الأغتسال أو الوضوء أو التنظيف المبالغ فيه
الاهتمام الزائد بالدقة والانضباط
التنظيم والترتيب الطقسي المتكرر
الاهتمام الزائد بالحاجيات المنزلية (الأطباق ،الملاعق ...الخ)
التحقق واعادة التحقق وعمل قوائم مفصلة لهذه الحاجيات
الاهتمام الزائد بافرازات الجسد المختلفة(بول ،براز ،لعاب)
طقوس ازالة التعرض لأي من هذه الأفرازات مع تجنب ملامستها
الأفكار التسلطية الدينية(وتأخذ عادة شكل الشك في المعتقدات بصورة اجترارية أو شكل النزعات القهرية لأتيان فعل محرم أو التجرؤ على المقدسات مثل الذات الألهية وقد تأخذ شكل الأفكر الأقتحامية خاصة أثناء العبادة)
طقوس دينية زائدة عن الحد الطبيعي كالصلاة طول اليوم مثلا
الأفكار التسلطية الجنسية(اندفاعات جنسية عدوانية أو محرمة أو موجهة ناحية المحارم)
أفعال جنسية قهرية طقسية
الأهتمام الزائد بالصحة (الخوف من أن مرضا معينا يوجد بالفعل أو سيصيب الشخص وسيؤدي للموت)
طقوس قهرية متكررة تتمثل في الكشف عند الأطباء واجراء الفحوص والتحاليل الطبية المختلفة
المخاوف التسلطية القهرية(مثلا الخوف من ايذاء أو التسبب في ايذاء النفس أو الآخرين)
التحقق واعادة التحقق من الأبواب أو الأفران أو الأقفال أو أجهزة الأنذار أو من أنه لم يدهس أحدا في الطريق مثلا
أفكار تسلطية متعلقة بالأرقام أو الأعداد أو الكلمات أو الموسيقا ...الخ
طقوس قهلرية متباينة كالعد أو التحدث أو الكتابة أو عزف الموسيقا
أفكار التخزين التسلطية (تقريبا تخزين أي شيء كالجرائد القديمة ،المفاتيح ،الأحذية البالية ...الخ)
طقوس التجميع والتخزين القهرية لأي من الأشياء من الجمادات التي لامعنى لتخزينها
الأسباب (لماذا ؟) Etiology
• للأجابة على هذا السؤال هناك العديد من المداخل :
المدخل العصبي ودور الناقلات العصبية
• قبل الدخول في هذه النقطة ينبغي أن نوضح ماهي الخلية العصبية وتركيبها(العصبون ) ودور الناقلات العصبية
الخلية العصبية هي خلية لها تركيبها المتمايز بعض الشيء عن باقي خلايا الجسم فهي كما بالشكل تتكون من جسم الخلية ويخرج منه مايسمى بالمحور العصبي(Neuronal Axon) وينتهي هذا المحور العصبي كما بالشكل بزوائد عصبية وهذه الزوائد العصبية ترتبط بواسطة مشابك عصبية(ٍSynapses) بالزوائد الخارجة من جسم الخلية التالية المتصلة بها
وتنتقل الأشارة العصبية من خلية عصبية لأخرى بصورة مبسطة في شكل تغيرات في فرق الجهد الكهربي من الخلية العصبية الأولى أي الخلية القبل مشبكية (Presynaptic Neuron )حتي تصل لنهاية المحور العصبي حيث توجد حويصلات تحتوي علي الناقل العصبي فيتم افراز هذه النواقل العصبية في المشبك العصبي
وبمجرد افراز هذا الناقل العصبي يرتبط بمستقبلات علي الجانب الأخر أي الخلية التالية وتسري اشارة عصبية في الخلية التالية وبذلك تكون مهمة الناقل العصبي قد انجزت بعد ذلك يجب التخلص من هذا الناقل العصبي وهناك طريقتين اما أن الخلية القبل مشبكية تقوم باسترجاع ماأفرزته ليعاد استخدامه بعد ذلك أو أن تقوم انزيمات معينة بتكسير الناقل العصبي في مكانه في المشبك العصبي (Neuronal Synapse )ومن أمثلة هذا الأنزيم الأنزيم المؤكسد لواحدات الأمين(Monoamine Oxidase)وبالتالي اذا أراد الطبيب النفسي أن يزيد من تركيز ناقل عصبي ما فهناك طريقين اما أن
- يستخدم عقارا يثبط استرجاع الناقلات العصبية من المشبك العصبي الى الخلية القبل مشبكية
- أو يستخدم عقارا يثبط الأنزيم الذي يقوم بتكسير الناقل العصبي في المشبك العصبي وبالتالي يبقى الناقل العصبي فترة
• طبعا اذا تفكرنا وتخيلنا أن كل خلية عصبية يمكن أن يكون لها مشابك عصبية مع ألف خلية عصبية اخري فنحن أمام مائة تريليون مشبك عصبي في المخ على أقل تقدير واذا أضفنا أن الخلية الواحدة قد تفرز أكثر من ناقل عصبي وكل واحد له وظيفة مختلفة أدركنا على الفور مدي تعقيد عمل المخ البشري
السيروتونين Serotonin
هو أحد أهم الناقلات العصبية في المخ ويلاحظ أنه يقل في بعض مناطق المخ في بعض الأضطرابات النفسية مثل الأكتئاب الجسيم ومرض الوسواس القهري وبالتالي الأدوية التي تساعد علي زيادة نسبته تحسن من أعراض المريض ولكن هل هذا هو السبب المباشر؟ بمعني هل هذا كل شيء أم أن هناك خللا ما وراثي مثلا هو الذي يتسبب في انخفاض نسبة السيروتونين في مناطق معينة من المخ وبالتالي تظهر هذه الأعراض وهذا يجرنا الي المدخل الثاني وهو المدخل الوراثي
المدخل الوراثي
• هناك بالطبع أساس وراثي قوي لمرض الوسواس القهري ولكن الميكانزمات الوراثية ليست مفهومة بشكل جيد حتي الأن بصورة جيدة في هذا المرض ولا تخرج عن كونها بعض النظريات والأبحاث التي لازالت لم تصل لمعنى الحقيقة العلمية الواضحة ولكن تشير الدراسات الي:
-وجود ربط ما بصورة قوية بين وجود نشاط منخفض للجين المسؤول عن الأنزيمات( Monamine Oxidase) و(Catechol-O-Methyltransferase)
-أيضا هناك علاقة مع الجين المسؤول عن تصنيع أحد الجليكوبروتينات الموجودة على سطح غلاف الميلين للخلية العصبية والمعروف باسمMOG-4
-كذلك هناك علاقة وان كانت غير مثبتة بشكل قوي مع الجين المتحكم في مستقبل الدوبامين د4 (Dopamine D4 receptor) وكذلك المنطقة q34-q35 الموجودة على الجين الرابع . (*5)
الدائرة العصبية المقترحة لمريض الوسواس القهري
• أوضحت دراسات المخ الوظيفية مثل التصوير الطبقي بقذف البوزيترون (PET) وكذلك التنظير الطيفي باستخدام الرنين المغناطيسي (Magnetic Resonance Spectroscopy) وهي وسائل تعطينا فكرة عن تدفق الدم أي معدل النشاط وأظهرت هذه الدراسات عن زيادة في نشاط الفصوص الأمامية للمخ وزيادة في نشاط النوى القاعدية وخصوصا النواة المذيلة(Caudate nucleus ) وكذلك منطقة الحزام (Cingulum ) في مرضي الوسواس القهري مقارنة بغيرهم من الناس وأوضحت الدراسات أن العلاج الدوائي والمعرفي يعيدان نشاط هذه المناطق الي طبيعتها
والحلقة العصبية المفترضة لاضطراب الوسواس القهري هي: (*6)
قياسات الوسواس القهري:
• حتى عام 1970 لم تكن هناك قياسات للوسواس القهري حتى ظهرت قائمة لايتون للوسواس القهري وهي أول قائمة شاملة وتتكون من تسعة وستين سؤالا منها ستة وأربعون لقياس الأعراض القهرية وثلاثة وعشرون سؤالا لقياس سمات الشخصية القهرية وهذا عرض لقائمة لايتون .
الأعراض الوسواسية
أولا: الأفكار الطارئة
نعم
لا
1- هل تشعر كثيرا بأنك مدفوع الى عمل أشياء معينة على الرغم من ادراكك لعدم ضرورتها ؟
.......
.......
2- هل تتوالى كثيرا على فكرك أفكار أو كلمات مزعجة أو مخيفة ؟
.......
.......
3- هل حدث أن تخيلت بصورة ملحة أن أحد الأفراد القريبين منك مثل أولادك أو زوجتك أو والديك سيصاب بحادث أو أن مكروها أصابهم ؟
.......
.......
4- هل أزعجتك في أي وقت من الأوقات أفكار تدور حول ايذائك لنفسك أو لفرد من أسرتك-وكانت هذه الأفكار تظهر وتختفي دون سبب معين ؟
.......
.......
5- هل تجد نفسك مدفوعا الى مراجعة الأشياء التي تنجزها عدة مرات بعد أن تتمها أو تفرغ منها ؟(3 مرات)
.......
.......
6- هل تجد نفسك مدفوعا الى التأكد من اغلاق صنابير الغاز أو الماء أو مفاتيح الأضاءة مرات عديدة قبل قيامك بأغلاقها ؟
.......
.......
7- هل حدث أن شعرت بأنك مدفوع الى الرجوع الى منزلك مرات عديدة للتأكد من أن الأبواب والنوافذ والخزانات مغلقة باحكام ؟
.......
.......
ثانيا : القذارة والتلوث
نعم
لا
8- هل حدث أن شعرت باشمئزاز غير عادي من شيء لمسه أو استعمله أحد غيرك من قبل ؟
.......
.......
9-هل تكره أن يحتك بك الآخرون بالصدفة أو يلمسك أحد بأي صورة من الصور ؟
.......
.......
10- هل تشعر أن مجرد المس البسيط لأفرازات جسمك مثل العرق أو اللعاب- مجرد اللمس تعتبره أمرا مزعجا أو خطرا أو قد يلوث ملابسك أو أشياءك ؟
.......
.......
11- هل يشغل بالك بشدة عدم ذهابك الى الحمام للتبرز ليوم كامل ؟
.......
.......
ثالثا : الأشياء الخطرة
نعم
لا
12-هل حدث أن شغلت بالك ،بألحاح أفكار تدور حول وجود الدبابيس والأبر متروكة بلا عناية في أي مكان ؟
.......
.......
13-هل تشغل بالك بالحاح الأدوات المنزلية القابلة للكسر أو التفتيت ؟
.......
.......
14- هل تسبب لك رؤية السكاكين أو الشواكيش أو السواطير أو الأدوات الحادة الخطرة الموجودة في منزلك الانزعاج والعصبية ؟
.......
.......
رابعا :النظافة الشخصية والنظام
نعم
لا
15- هل تميل الى الانشغال بشكل مبالغ فيه بنظافتك الشخصية أو هندامك ؟
.......
.......
16- هل تبالغ في الاهتمام بنظافة يديك ؟
.......
.......
17- هل حدث أن طلبت غسل او تنظيف ملابس لم تكن في واقع الأمر غير نظيفة لتحتفظ برونقها ونظافتها الشديدة ؟
.......
.......
18- هل تحرص بشدة على أن تكون ملابسك التى ترتديها دائما نظيفة ومنمقة بغض النظر عن طبيعة العمل الذي تقوم به؟
.......
.......
19- هل تجد نفسك مدفوعا لوضع أغراضك الشخصية في اماكن معينة وثابتة أو بترتيب معين ؟
.......
.......
20- هل تجد نفسك مدفوعا الى الأهتمام بتعليق ملابسك ليلا قبل أن تأوي الى فراشك مهما كنت متعبا أو مريضا ؟
.......
.......
خامسا :نظافة وترتيب المنزل
نعم
لا
21- هل تجد نفسك مدفوعا لأن يبدو منزلك شديد النظافة والترتيب دائما وبصورة مفرطة ؟
.......
.......
22- هل يثير قلقك بشدة أن تظل غرف من غرف منزلك غير مرتبة أو ليست نظيفة تماما ولو لمدة وجيزة ؟
.......
.......
23- هل تثور بشدة على الأطفال اذا أخلوا بنظام ونظافة غرفتك ؟
.......
.......
24- هل تصر على وجود الأثاث واللوحات الفنية والتحف دائما في نفس أماكنها بالضبط ؟
.......
.......
25- هل تصر على أن تظل وسائد المقاعد في وضعها دائما بالضبط ؟
.......
.......
26- هل حدث أن شعرت بأنك مدفوع الى تنظيف او غسل أشياء لمرات عديدة متكررة لمجرد التأكد من أنها فعلا نظيفة ؟
.......
.......
سادسا : النظام والروتين
نعم
لا
27- هل تجد نفسك مدفوعا للالتزام بجدول مواعيد معين أو اتباع روتين صارم عند قيامك بأعمالك اليومية البسيطة ؟
.......
.......
28- هل تجد نفسك مدفوعا للالتزام بنظام معين عند لبس أو خلع ملابسك أو عند الأغتسال ؟
.......
.......
29- هل تنزعج اذا لم تتمكن من القيام بأعمالك في أوقات محددة أو بنظام معين مهما كان السبب الذي منعك من ذلك ؟
.......
.......
سابعا : التكرار
نعم
لا
30- هل حدث أن وجدت نفسك مدفوعا الى اعادة أعمال قمت بها مرات عديدة رغم أنك قمت بها بصورة صحيحة منذ المرة الأولى ؟
.......
.......
31- هل حدث أن وجدت نفسك مدفوعا في أي من الأوقات الى عد أشياء أو مراجعة أرقام في ذهنك مرات عديدة وبصورة ملحة ؟
.......
.......
32- هل تتأخر في القيام بانجاز عملك لأنك تجد نفسك مدفوعا لتكرار شيء آخر مرات عديدة ؟
.......
.......
ثامنا : حساسية الضمير المفرطة وعدم الرضا
نعم
لا
33- هل تعتبر نفسك شخصا يشعر كثيرا بتوبيخ الضمير بخصوص أشياء تعتبر عادية جدا ؟
.......
.......
34- هل أنت من النوع الذي يهتم بالتفاصيل اهتماما مفرطا ؟
.......
.......
35- هل يحدث في كثير من الأوقات أن تجد نفسك موضع تأنيب الضمير وأنت بالغ الصرامة مع نفسك ؟
.......
.......
36- هل يحدث أن تجد نفسك مدفوعا الى تضييع وقتك في أداء عمل بشكل متقن اكثر من اللازم لمجرد التأكد من أنك قمت فعلا بأنجازه ؟
........
.......
37-هل تشعر غالبا حتى بعد قيامك بعمل ما بصورة دقيقة أنك بشكل أو بآخر لم تنجزه بالصورة التي تريدها بالضبط ؟
.......
.......
38- هل تشعر بالتوتر أو بالذنب تذا لم تتمكن من القيام بشيء ما بالصورة التي تريدها بالضبط ؟
.......
.......
39- هل تفشل دائما في شرح الأمور بالصورة المطلوبة على الرغم من تفكيرك مسبقا وبصورة دقيقة فيما ستقوله ؟
.......
.......
تاسعا : التردد
نعم
لا
40- هل تجد صعوبة في اتخاذ القرارات البسيطة ؟
.......
.......
41- هل تقلب الأمور في ذهنك مرات ومرات ولمدة طويلة قبل أن تصل الى قرار يتعلق بها ؟
.......
.......
42 – هل تسأل نفسك أو تصيبك الشكوك حول ماتقوم به من أفعال ؟
.......
.......
السمات الوسواسية
• هذا يحتمل أن يكون أقل الأجزاء اقناعا في القائمة
أولا : التكديس
نعم
لا
43- هل تجد صعوبة في التخلص من الأشياء التي لا تحتاجها ؟
.......
.......
44- هل تحتفظ بكمية كبيرة من الصناديق الفارغة أو أكياس الورق أو الصحف أو العلب الفارغة لأنك تشعر أنك قد تحتاج اليها في يوم من الأيام ؟
.......
.......
ثانيا : البخل
نعم
لا
45- هل يسعدك توفير المال أكثر من انفاقه ؟
.......
.......
46- هل أنت أكثر حرصا على تداول المال من معظم الناس الذين تعرفهم ؟
.......
.......
47- هل تحتفظ بدفتر حساب منظم تدون فيه ما أنفقته يوميا ؟
.......
.......
ثالثا : سرعة الأثارة وانحراف المزاج
نعم
لا
48- هل تميل عادة الى النظر الى الجانب القاتم من الأمور ؟
.......
.......
49- هل غالبا مايثيرك الناس ويشعرونك بالغضب ؟
.......
.......
50- هل تغضب أو تثور اذا لم يفعل الناس الأشياء بدقة أو بصورة متقنة ؟
.......
.......
رابعا : الجمود
نعم
لا
51- هل تحاول تجنب التغيير في نظام منزلك أو عملك أو في الطريقة التي تقوم بها بأداء أي شيء ؟
.......
.......
52- هل تحاول تجنب تغيير رأيك بعد اتخاذ قرار بخصوص شيء معين ؟
.......
.......
53- هل تفتخر بأنك شخص يفكر في الأمور بحرص شديد قبل اتخاذ القرارات ؟
.......
.......
54- هل أنت من الناس الذين يحبون الالتزام بالقواعد والقرارات مهما كانت المعارضة أو الصعوبات التي تصادفك ؟
.......
.......
خامسا : الصحة
نعم
لا
55- هل تعتبر التبرز يوميا مهم لصحتك ؟
.......
.......
56- هل كثيرا ما تنتابك مخاوف من أنك قد تعاني مرضا خطيرا أو مرض السرطان ؟
.......
.......
سادسا: النظام
نعم
لا
57- هل أنت شخص منظم ومرتب جدا في حياتك ؟
.......
.......
58- هل تحب أن تتم الأشياء بالضبط وبصورة تشمل التفاصيل ؟
.......
.......
59-هل تعتبر اتباع القواعد واللوائح بالضبط مهما ؟
.......
.......
60- هل تحب أن تكون لك أوقات منتظمة ثابتة وتعليمات محددة للقيام بعملك ؟
.......
.......
سابعا : الدقة في المواعيد
نعم
لا
61- هل تتأخر لأنك لاتستطيع انجاز كل شيء في الوقت المحدد ؟
.......
.......
62- اذا كنت على موعد مهم، هل تجد نفسك مدفوعا للتفكير والتخطيط مسبقا بالتفصيل الذي سيجري في هذا الموعد أو في هذه المقابلة ؟
.......
ماهو العلاج؟
أولا العلاج الدوائي:
• البداية كانت عام 1966 مع عقار الكلومبيرامين وهو واحد من مضادات الأكتئاب الثلاثية الحلقة وهو يعمل عن طريق تثبيط استرجاع الناقلات العصبية من المشابك العصبية تلك هي مجموعة الأمينات الواحدية التي تشمل الدوبامين والسيروتونين وغيرها وحيث أن هذه الأدوية(وعموما كل مضادات الأكتئاب الثلاثية الحلقة) تثبط استرجاع السيروتونين وبالتالي تزيد تركيزه في المشابك العصبية فعلى هذا هو يحسن ويفيد في علاج أعراض الوسواس القهري حتى ولو لم يكن هناك اكتئاب مصاحب ، ومن أمثلة هذه المجموعة:
-كلومبيرامين Clomipramine
- اميبرامين Imipramine
• ثم ظهرت عائلة من الأدوية أكثر تخصصا تعمل فقط علي السيروتونين دونا عن غيره من ناقلات عصبية وهذه المجموعة سميت مثبطات استرجاع السيروتونين الأنتقائية Selective Serotonin Reuptake Inhibitors وهي أدوية قطعا أكثر انتقائية في عملها من المجموعة السابقة ولها أعراضا جانبية أقل ومن أمثلة هذه المجموعة:
-الفلوكسيتين(بروزاك) Fluoxetine
-فلوفيكسمين Fluovixamine
-سيرترالين Sertraline
ملحوظة:- بداية الشعور بتحسن نتيجة استخدام مثبطات استرجاع السيروتونين قد يستغرق فترة تصل الى 3 أشهر
ثانيا: العلاج السلوكي والمعرفي
• هناك قطعا العديد من الأستراتيجيات في هذا المحور من العلاج ولكن ساكتفي هنا بذكر مثال على العلاج السلوكي والمعرفي مثل:
-منع الاستجابة Response Prevention أو التعرض مع منع الاستجابة
Exposure and Response Prevention
-ملخص هذه الطريقة أن يتفق الطبيب مع مريضه على الأمتناع عن ممارسة طقوسه القهرية لفترات تزيد بالتدريج قطعا هذه الطريقة تسبب الكثير من الألم في بداية العلاج ولكن التوتر والضيق يقل تباعا بعد ذلك
مثال توضيحي: اذا كان المريض مثلا يخاف لمس مقابض الأبواب بسبب خوفه من تلوثها يكون العلاج بجعله يلمسها (طبعا بصورة متدرجة) وزيادة المدة تدريجيا
ملحوظة هامة: قد يتبادر لذهن البعض أن العلاج السلوكي والمعرفي هنا يكفي وهذا غير صحيح فالعلاج المعرفي والسلوكي يحسن بصورة ملحوظة الطقوس القهرية التي يقوم بها المريض ولكنها ذات أثر محدود علي الأفكار القهرية الوسواسية التي يحسنها العلاج الدوائي لذا كان من الضروري الجمع بينهما اذا أردنا التحسن والشفاء بأذن الله
المراجع:
*1 الوسواس القهري (وائل أبو هندي)-2003
*2 من كتاب:Obsessive Compulsive Disorder(M.Maj-N. Sartorius- A. Okasha-J. Zohar)2nd edition 2002
*3 :Hollander,Eric,Dan J Stein 1997 "Diagnosis and Assesment of Obsessive-Compulsive Disoders" nforma health Care P 1
*4من : Diagnostic Criteria from :DSM-IV-TR. Arlington, VA :American Psychiatric Association 2000
*5 من : J. Clin Psychiatry 2002;Page 30-33
*6 من : Alexander GE, Cruttcher ,De Long (1990)
منقول عن : وحدة المعرفة knol
د. طارق العمرى- عضو جديد
- عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
مواضيع مماثلة
» هل الوسواس القهري لا يعالج
» هل انت موسوس الوسواس القهري و علاجه
» الانتكاسات المرضية لمرضى الوسواس القهري
» الوسواس القهري بين الدين والطب النفسي
» الرسائل السبعة لمن يعانون من الوسواس القهري
» هل انت موسوس الوسواس القهري و علاجه
» الانتكاسات المرضية لمرضى الوسواس القهري
» الوسواس القهري بين الدين والطب النفسي
» الرسائل السبعة لمن يعانون من الوسواس القهري
شـموع الامـل للدعم النفسى وتطوير الـذات :: شموع الامل النفسية :: الوسواس القهرى :: استشارات تخص القلق-التوتر - الشك - الوساوس - الاكتئاب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 10 يونيو - 5:52 من طرف ترانس مشعل
» التفكير.. خارج الخوف داخل الامل
الثلاثاء 10 يونيو - 5:51 من طرف ترانس مشعل
» الشعوب والحكومات ... مابين التمرد والعصيان والتطوير والإصلاح
الثلاثاء 10 يونيو - 5:49 من طرف ترانس مشعل
» التحول بين الواقع والخيال:طرق التحول الجنسي
الثلاثاء 10 يونيو - 5:47 من طرف ترانس مشعل
» لا تكن لطيفا أكثر من اللازم ..!
الثلاثاء 10 يونيو - 5:38 من طرف ترانس مشعل
» 50 نصيحة لك قبل أن تكبر.
الثلاثاء 10 يونيو - 5:32 من طرف ترانس مشعل
» سااعدوووووني
الإثنين 24 مارس - 15:19 من طرف Tomorrow is better
» وساوس و خوف شديد
الأربعاء 19 مارس - 6:47 من طرف Tomorrow is better
» طرق التحويل من خارج جمهورية مصر العربيه
السبت 11 مايو - 0:32 من طرف Admin