دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الابتسامة بدون سبب... قمة فى الادب !
الثلاثاء 10 يونيو - 5:52 من طرف ترانس مشعل

» التفكير.. خارج الخوف داخل الامل
الثلاثاء 10 يونيو - 5:51 من طرف ترانس مشعل

» الشعوب والحكومات ... مابين التمرد والعصيان والتطوير والإصلاح
الثلاثاء 10 يونيو - 5:49 من طرف ترانس مشعل

» التحول بين الواقع والخيال:طرق التحول الجنسي
الثلاثاء 10 يونيو - 5:47 من طرف ترانس مشعل

» لا تكن لطيفا أكثر من اللازم ..!
الثلاثاء 10 يونيو - 5:38 من طرف ترانس مشعل

» 50 نصيحة لك قبل أن تكبر.
الثلاثاء 10 يونيو - 5:32 من طرف ترانس مشعل

» سااعدوووووني
الإثنين 24 مارس - 15:19 من طرف Tomorrow is better

» وساوس و خوف شديد
الأربعاء 19 مارس - 6:47 من طرف Tomorrow is better

» طرق التحويل من خارج جمهورية مصر العربيه
السبت 11 مايو - 0:32 من طرف Admin

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



لغة الإشارة.. تدخل الصم عالم التقنية

اذهب الى الأسفل

لغة الإشارة.. تدخل الصم عالم التقنية

مُساهمة  ذكائي دمر حياتي في الجمعة 29 يوليو - 6:23



الأحساء. فاضل السماعيل
في إحدى قاعات الدور الثاني في مبنى الكلية التقنية بالأحساء، كان هناك هدوء غير طبيعي، لا تسمع أي صوت رغم وجود 20 شابا يتدربون على تطبيقات الحاسب الآلي.
لكن التدريب لم يكن بألفاظ مسموعة، ولكن بلغة الإشارة، فالمتدربون شباب من فئة الصم والبكم من الحاجات الخاصة الذين وفرت لهم الكلية الفرصة للانخراط في البرنامج الصيفي «تقني واعد 4» بالتعاون مع معهد الأمل للصم بالأحساء.
الطالب الأصم ماجد المهيني يروي تجربته مع البرنامج بأنها فرصة كبيرة ليدخل هذا العالم الذي كان يقرأ عنه ويراه، حيث كان يمني نفسه أن يكون مثل من هم في عمره من الأسوياء ويتعامل مع برامج الحاسب الآلي وتصفح مواقع الإنترنت، ويحترف عددا من البرامج، وهذا ما حققه له برنامج تقني واعد بالكلية التقنية بالأحساء التي وفرت له ولزملائه جميع التسهيلات للتسجيل في البرنامج.
أما زميله في الإعاقة الطالب حسين العبدالسلام فيعتبر نفسه: «لست معاقا، فأنا قادر، لقد وجدت نفسي في تقني واعد لأظهر قدراتي في التطوير والإبداع».
وأشار الطالب محمد الشوارب إلى أن تقني واعد بالكلية التقنية بالأحساء: «هو البرنامج الوحيد الذي احتوانا نحن الصم والبكم خلال فترة الصيف لنستفيد من أوقات فراغنا بما يفيدنا من دورات تقنية».
أما الطالب علي بوخضر فيشير إلى أن «إرادتي أكبر من إعاقتي، فبعد مضي ثلاثة أسابيع من انخراطي في البرنامج فاجأت أهلي وأصدقائي بمهاراتي في الحاسب الآلي، وكيف أتعامل معه باقتدار، ولم تكن إعاقتي السمعية عائقا لي أبدا».
كما أعرب بقية المتدربين خالص شكرهم وتقديرهم لكل من سعى في تطوير مهاراتهم من خلال البرنامج الصيفي تقني واعد بدءا من الكلية التقنية ومعهد الأمل للصم بالأحساء والمدربين حسين العطية وجميل البخيتان والمشرف الإداري على الدورة مدير المعهد محمد النجادي «الذين تعاملوا تعاملا راقيا ومميزا وحرصوا على إعطائنا مزيدا من المهارات التي تفيدنا في حياتنا العلمية والعملية».
كما أشادوا بدور الكلية التقنية بالأحساء وعلى رأسها عميدها عادل بن عبدالله المحبوب ووكيلاه سعد اليمني والمهندس عبدالله البشر ومدير خدمة المجتمع ضيف الله العبدالقادر ومسؤول التسجيل إبراهيم الجاسم على توفير لهم بيئة تدريبية مناسبة وتقديم جميع التسهيلات لهم، وطالبوا المسؤولين بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الاستمرار في تخصيص مثل هذه البرامج لهم في الأعوام المقبلة وكذلك فتح تخصصات وأقسام في الكليات التقنية والمعاهد الثانوية الصناعية.
من جانب آخر أكد عميد الكلية عادل بن عبدالله المحبوب أن تحدي الطلاب الكبير لإعاقتهم كان الحافز الرئيس لتنفيذ البرامج المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة للعام الثاني على التوالي «وكانت فرصة لنا لتحقيق رسالة الكلية لخدمة المجتمع وتحديدا لهذه الفئة الغالية على قلوبنا التي أجبرتنا فعلا على الوقوف لها تقديرا واحتراما للقدرات العالية ورغبتها الجامحة في التطوير والإبداع».
وعن مزايا البرنامج أضاف المحبوب أن المتدرب يحصل على شهادة حضور ومكافأة مالية في نهاية البرنامج مقدارها 500 ريال».
يذكر أن برنامج تقني واعد شراكة بين مجلس التدريب التقني والمهني ومكاتب العمل بالمنطقة الشرقية للعام الرابع على التوالي ويهدف لاستثمار أوقات الشباب خلال إجازة الصيف بما يفيدهم من برامج تقنية ومهنية بالإضافة إلى عدد من البرامج الإبداعية والثقافية والرياضية والترفيهية والرحلات العلمية .
avatar
ذكائي دمر حياتي
عضو قديم
عضو قديم

عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى