دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الابتسامة بدون سبب... قمة فى الادب !
الثلاثاء 10 يونيو - 5:52 من طرف ترانس مشعل

» التفكير.. خارج الخوف داخل الامل
الثلاثاء 10 يونيو - 5:51 من طرف ترانس مشعل

» الشعوب والحكومات ... مابين التمرد والعصيان والتطوير والإصلاح
الثلاثاء 10 يونيو - 5:49 من طرف ترانس مشعل

» التحول بين الواقع والخيال:طرق التحول الجنسي
الثلاثاء 10 يونيو - 5:47 من طرف ترانس مشعل

» لا تكن لطيفا أكثر من اللازم ..!
الثلاثاء 10 يونيو - 5:38 من طرف ترانس مشعل

» 50 نصيحة لك قبل أن تكبر.
الثلاثاء 10 يونيو - 5:32 من طرف ترانس مشعل

» سااعدوووووني
الإثنين 24 مارس - 15:19 من طرف Tomorrow is better

» وساوس و خوف شديد
الأربعاء 19 مارس - 6:47 من طرف Tomorrow is better

» طرق التحويل من خارج جمهورية مصر العربيه
السبت 11 مايو - 0:32 من طرف Admin

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



علاقة الخجل بالنفسيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علاقة الخجل بالنفسيه

مُساهمة  الفقير الى الله في الخميس 14 يناير - 11:10

علاقة الخجل بالنفسيه \

المقدمة:

إن مرحلة المراهقة مرحلة حرجة في حياة الفرد بحيث يسيطر عليه الارتباك لعدم قدرته على تحديد أدواره في الحياة مما يؤدي إلى نشوء حالة انفعالية تعود أسبابها إلى حدوث تغيرات في افرازات الغدد أو إلى عوامل البيئة المحيطة بالمراهق أو الاثنين معا .

ويعتقد علماء النفس بان المراهق قد يصبح معرض للاضطرابات النفسية نتيجة لحساسيته الانفعالية التي ترجع لعدم قدرته على التوافق مع البيئة التي يعيش فيها.

ويرى كل من ويلر وريس أن الشعور بالوحدة النفسية مرتبط بالخجل بينما يرى قشقوش أن الشعور بالوحدة النفسية عبارة عن شعور الفرد بوجود فجوة نفسية تباعد بينه وبين أشخاص وموضوعات مجاله النفسي.

كما يعتبر وجود الأسرة مطلبا أساسيا في تنشئة المراهق والأبناء حيث ينعكس ذلك على شخصيتهم كما أوضح واطسن . فإذا استمر الأهل في معاملة المراهق كطفل مدلل وإبعاده عن مواجهة كل أمر تولد لديه روح العزلة وشعر بأنه منفصل عن محيطه وانه ضعيف شخصية واستمراره على هذا الوضع يؤدي به إلى مظاهر سوء التوافق الشخصي الاجتماعي تمثلاً في الخجل والشعور بالوحدة النفسية.

ومن هنا جاءت هذه الدراسة التي تحاول أن تدرس الخجل وعلاقته بكل من

الشعور بالوحدة النفسية وأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء لكي تتضح هذه

العلاقة التي هي المحور الأساسي لموضوع هذه الدراسة .

تساؤلات ابحث:*

ذكر الباحث عدة تساؤلات ومنها:

-1 هل توجد علاقة بين الخجل والشعور بالوحدة النفسية وأساليب

المعاملة الوالديه لدى طالبات المرحلة المتوسطة ؟

-2 هل يختلف كل من الخجل والشعور بالوحدة النفسية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بإختلاف العمر الزمني ؟

- ولا توجد فرضيات في البحث..



*المنهجية المستخدمة:

اعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي والذي يوفر فهماً عن الخجل وعلاقته بكل من الشعور بالوحدة النفسية وأساليب المعاملة الوالدية ، حيث يقوم هذا المنهج بدراسة متغيرات البحث كما هي لدي أفراد العينة دون أن يكون للباحثة دور في ضبط المتغيرات موضوع القياس .

*عينة الدراسة:

شملت عينة الدراسة ( 484 ) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة .

*أدوات الدراسة :

استخدمت الباحثة الأدوات التالية :

-1 مقياس الخجل للدريني .

2 ـ مقياس الشعور بالوحدة النفسية للدسوقي .م( 1998) .

-3 مقياس أساليب المعاملة الوالدية للنفيعيم ( 1997) ..

*نتائج الدراسة :

-1 توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الخجل والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة .

-2 توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين (الأسلوب العقابي ) للأب والخجل لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة 0.05) وبين الأسلوب العقابي ) للأم والخجل لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة ( 0.01

وبين أسلوب سحب الحب ) للأب وللأم والخجل لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة 0.001كما توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين ( أسلوب التوجيه والإرشاد ) للأب وللأم )

. ( والخجل لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة ( 0.01

-3 لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين ( الأسلوب العقابي ) للأب وللأم والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة ، كما لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين أسلوب سحب الحب ) للأب والشعور بالوحدة النفسية لدى العينة الكلية بينما توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة، ( إحصائية بين ( أسلوب سحب الحب ) للأم والشعور بالوحدة النفسية لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة ( 0.01كما توجد





علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين ( أسلوب التوجيه والإرشاد ) للأب وللأم والشعور

بالوحدة النفسية لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة ( 0.001

-4 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجات التي حصلت عليها أفراد العينة من طالبات المرحلة المتوسطة في مقياس الخجل ترجع لمتغير العمر .

-5 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجات التي حصلت عليها أفراد العينة من طالبات المرحلة المتوسطة في مقياس الشعور بالوحدة النفسية ترجع لمتغير العمر .

التوصيات :

-1 التركيز من خلال برامج التوعية الإعلامية والدينية على استخدام الوالدين لأسلوب التوجيه والإرشاد في التعامل مع بناتهن المراهقات للحد من إحساسهن بالخجل والشعور بالوحدة ، إضافة لتشجيعهن للدخول معهن في مناقشات هادفة لإيجاد الاتصال المعنوي والفكري تجنبهن الخوض مع أفراد منغلقين على أنفسهم.

-2 أن يمتنع الوالدين عن استخدام أسلوب العقاب وسحب الحب لأنهما لايتيحان لأبنائهم الفرص الملائمة لتحقيق ذواتهم والثقة بأنفسهم وبالتالي شعورهم بالخجل والوحدة وعدم الأمن النفسي والاجتماعي .

-3 إقامة ندوات على مستوى المملكة يمكن من خلالها تحديد المواقف المسببة للشعور بالخجل وبالوحدة النفسية وتشجيع المراهقات على مواجهتها بشجاعة ومشاركتهن في جميع الأنشطة مما يساعدهن على توسيع إدراكهن وتنمية

شخصياتهن .

-4 خلق جو اجتماعي سليم في المدرسة تسوده المحبة والتعاون والصراحة والعطف مع التركيز على العمل الجماعي مما يساعد التلميذات على تنمية ثقتهن بأنفسهن والبت برأيهن في الأمور المختلفة .

-5 يجب التعاون بين الوالدين والمعلمين لإيجاد بيئة صالحة في المنزل تبعث على الرضا والسرور ، وبيئة تعليمية تحفز على التعلم وتشبع الرغبات والميول تشعر المراهقة بأن هناك أفراد يحبونها ويهتمون بشئونها خارج نطاق المنزل مما يعزز ثقتها بنفسها وبالأفراد المحيطين من حولها في المدرسة والمجتمع بصفة عامة .











مرئيات الطالبة:-

كان البحث كاملا وشاملا لجميع العناصر الضروري تواجدها في البحث ماعدا الفرضيات التي لم توجد فيه.. كما كانت النتائج إجابات وافية للتساؤلات التي طرحها الباحث في بداية البحث.

الفقير الى الله
عضو قديم
عضو قديم

عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى