دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الابتسامة بدون سبب... قمة فى الادب !
الثلاثاء 10 يونيو - 5:52 من طرف ترانس مشعل

» التفكير.. خارج الخوف داخل الامل
الثلاثاء 10 يونيو - 5:51 من طرف ترانس مشعل

» الشعوب والحكومات ... مابين التمرد والعصيان والتطوير والإصلاح
الثلاثاء 10 يونيو - 5:49 من طرف ترانس مشعل

» التحول بين الواقع والخيال:طرق التحول الجنسي
الثلاثاء 10 يونيو - 5:47 من طرف ترانس مشعل

» لا تكن لطيفا أكثر من اللازم ..!
الثلاثاء 10 يونيو - 5:38 من طرف ترانس مشعل

» 50 نصيحة لك قبل أن تكبر.
الثلاثاء 10 يونيو - 5:32 من طرف ترانس مشعل

» سااعدوووووني
الإثنين 24 مارس - 15:19 من طرف Tomorrow is better

» وساوس و خوف شديد
الأربعاء 19 مارس - 6:47 من طرف Tomorrow is better

» طرق التحويل من خارج جمهورية مصر العربيه
السبت 11 مايو - 0:32 من طرف Admin

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أمراض في عيادة القطاع التعليمي

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أمراض في عيادة القطاع التعليمي

مُساهمة  سعاد باشماخ في السبت 19 يونيو - 14:52

أمراض في عيادة القطاع التعليمي
التربية والتعليم جزء مهم من أجزاء نماء الأمم والمجتمعات في قلبي دوما التأمل في جانب التربية والتعليم يهمني كثير أحوال الطلاب والطالبات المعلمين والمعلمات خاصة أن احد العقلاء جعل العلم حقا شرعيا للجميع كالماء والهواء والطعام أي انه لابد أن يكون في متناول الجميع لان به نغرس غراس الدين والتقليد والخلق الحسن وبه ترقى الأوطان بصفة عامة

في هذه السطور سآخذ كم أحبتي القراء لجولة سريعة وهي للعرض لا للحصر حول

أحوال منسوبي التعليم باختلاف الأمزجة والتصرفات والظروف وأنماط الشخصية


إلا مارحم ربي

استفسار مهم قبل البدء

هل أنت احد هؤلاء معلمي/معلمتي الفاضلة


إذا كنت كذالك فلتراجع نفسك وسلوكك لتقدم الأفضل منذ العام المقبل خاصة أننا على وشك الانتهاء من هذا العام خلال الأسابيع المقبلة فهناك فرصة الاجازة الصيفية للتفكير بأفضل ماستقدموه لطلابكم وطالباتكم خلال العام الدراسي الجديد

سأبدأ جولتي

من

المدير والمديرة سنجدهم إما سلبيين والإدارة بيد من تحتهم أو غاضبين ثائرين من الصباح الباكر لأن في اعتقادهم الإدارة ما تمشي إلا بنظام العصا لمن عصى طبعا

إلا مار حم ربي كل ما يعرفونه عن رعيتهم ملفات على الرفوف يكسوها الغبار
المعلمين والمعلمات. ..............


معلم ناجح في تخصصه ولكن للأسف لا يستطيع إيصال المعلومة لطلابه

معلمة تدخل الفصل شاحبة وكأنها داخلة عزاء حزينة بينما هي في غرفة المعلمات مبتسمة فرحة
معلمة غاضبة لديها مشاكل في حياتها الخاصة لذلك مجرد أن تتمرد عليها إحدى الطالبات ترمي الكلمة الهينة الدرس مشروح


معلم ينام في الفصل وآخر كل ما يهمه التقليل من شأن طلابه حيث يحكي دوما عن كنا وكانوا لا يراعي تغير الزمن والحياة حتى تتحول حصصه من حصص تربوية إلى حصص مليئة بالتطاول والشتم والسخرية فاقد لاحترام ذاته فبالتالي لن يجد الاحترام من الطالب

معلمة لاترحم مجرد أن تجد الطالبات يكتبن ما على السبورة تأمر بمسحها فورا بالرغم من أنها فترة الخمسة دقائق التي بين الحصص
أخرى إذا كان نوع الطباشير أو أقلام السبورة رديء ولا دخل للطالبات في نوعه تكتب بطريقة مزعجة حتى يصدر صوت الطباشير المزعج تقول ما دخلي أنا الجود بالموجود

معلم لا يرحم لا يلتزم بالمنهج الدراسي المقرر يعيش الطلاب معه عملية بحث دائم في شتى المؤلفات وفي نهاية العام يطالبهم بالاستذكار من المقرر ومن غير المقرر

معلمة تعاقب الطالبة بكتابة الدرس مثلا 100 مرة وفي اليوم الموعود تقوم بتمزيق الأوراق أمام عين الطالبة بكل برود

معلم يقول التدخين والسهر مضر بالصحة وصدفة تجمعك به في أبو طربوش .........

معلمة لا تراعي الله في الدرجات تعطي علامات كاملة لمن تحبها والويل لمن لم تنال إعجابها
أخرى تأمر بأوامر وتأتي بما يخالفها
معلمة لاترحم الواجب المنزلي كل الفقرات


الحالات أكثر من أن تعد للأسف

الطلاب والطالبات
للأسف بالإجماع مستاءات لا تجد على وجوههم السعادة عند ذهابهم للمدرسة إلا القليل منهم تجدهم مبتسمين يحبون العلم لأجل العلم ذاته لأنهم لهم طموح اكبر في الحياة وحتى هؤلاء تنقسم ظروفهم لثلاثة أقسام :

1- إما طالب مجتهد "" دافور كما يقال"" ولكن للأسف يجد أستاذا أو مسئولا يعكر صفوه
2- أو آخر متفوق ولكن يعيش في بيت لا يقدر اجتهاده فيوفر له الجو الأسري المناسب
3- والثالث يعيش في مجتمع ليس لديه القدرة على استيعاب نشاطه وتوفير كل ما يحتاجه أ مثاله تفكك أسري أو نقص مادي




أما الأغلبية المتبقية بداية من المرحلة الابتدائية تجد الطفل حزين فقد حيوية الطفولة إما بسبب إهمال منزلي وحاجته الماسة لأم حنون لا لجليسة أطفال تودعه حتى الباب وتستقبله ببشر عند عودته وتسأله عن يومه الدراسي بكل لطف دون أن تحسسه أنها عضو مراقب تشجعه إذا أحسن وتعاتبه بلطف عندما يخطئ حتى يبقى لها كتابا مفتوحا أما إن بالغة في الترهيب سيبدأ مسيرة الغموض حتى يكبر لأننا بطبعتنا كبشر لا نحب الألم وأي أمر يسبب لنا أي الم وما يحزن أكثر تجده يحمل حقيبة بقدر وزنه مواد كثيرة لا تنسيق ولا رحمة ولا أنسى انه بحاجة لأب يهتم بتوصيله إلى باب المدرسة وسؤاله عن أحواله يوميا والابتسام في وجه نجد الطلاب لديهم فكر سابق سيئ عن المدارس المراحل الأساتذة المواد على سبيل المثال في مادة
E
تجد الطالب قبل عام من دراسته لهذه المادة يتأفف دون أن يعرفها والآن تم وضعها ضمن منهج الصف السادس وهي خطوة ايجابية ولكن يا ترى ؟؟
(( هل المعلمين والمعلمات مؤهلين لتحبيب أطفالنا بهذه المادة بل بكل المواد
لكني على ما اعتقد جل اهتمامهم الراتب الشهري فكلاً منهما متعصب يدلي بدلوه كما يشاء
يعيد نفس العرض على مدار 20 سنة ويحسب أن لديه أو لديها خبرة 20 سنة وهي في الواقع ليست خبرة وإنما هي عملية قص ولصق ما يتغير في دفاتر التحضير التاريخ فقط الله المستعان
يصل الطالب للمرحلة الثانوية وقد كيف عقله على أن الأدبي أسهل بل هو اللعب والمرح وان العلمي هو الغم والجدية والموت
ركز إدراكه على أن الفيزياء مادة صعبة غير مفهومة


أطلقوا على البلاغة إنها بلاهة

وقالوا كسر المقاعد ولا تدرس القواعد

وكل البطيخ ولا تدرس التاريخ

كن في المافيا ولا تدرس جغرافيا


وعلى ها المنوال من التفاؤل من المواد
اعتقد أن تعليمنا بحاجة ماسة لإعادة تأهيل

لعلي في المقال القادم أجد بعض الطرق لإعادة تأهيل



منسوبي القطاع التعليمي حتى ذلكم الحين لنعلم أن الاعتراف بأن هناك مشاكل هو نصف الحل

بقلم/سعاد باشماخ

النسخة الاصلية
http://www.kabar.ws/articles-action-show-id-1158.htm

سعاد باشماخ
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أمراض في عيادة القطاع التعليمي

مُساهمة  الفقير الى الله في الأحد 20 يونيو - 1:47

لا استطع الا الرد على الموضوع واقول متى ياتى يوم نوفر بيئةاجتماعية وثقافية ونفسية مناسبة لثمارنا الابرياء ام انهم نتاج مجتمعى سوف يتعرضون لامراض المجتمع هل انا احلم بالمدينة الفاضل التى نوفر فيها على الاقل السعاده للطفل الله خلقه نظيف نحن من نصيبه
الابتلاء من عند الله الحمد لله ربى يساعد ويشفى ويحفظ علينا بالدعاء
الحمد لله على كل حال

الفقير الى الله
عضو قديم
عضو قديم

عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أمراض في عيادة القطاع التعليمي

مُساهمة  سعاد باشماخ في الإثنين 21 يونيو - 17:21

شاكرة المرور الكريم دكتور احمد المدينة الفاضلة ان كانت موجودة في قيم كل المعلم فالمعام مؤثر لانه يدخل على الاقل الى 30 او اكثر
من شاب اي 30 اسرة لان البناء يبدأ من لبنة اولى بسيطة تشكل البنية التحتية

سعاد باشماخ
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أمراض في عيادة القطاع التعليمي

مُساهمة  غفلة زمن في الأحد 18 يوليو - 11:39

الموضوع روعه بس ليه ما فى تفاعل من الاعضاء لا تنقطعى عنا استاذه سعاد

غفلة زمن
عضو
عضو

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 14/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى